فوائد إتاحة البيع بالتقسيط في متجرك

 هل لديك متجر ما في المملكة العربية السعودية وتفكر في إتاحة عملية البيع بالتقسيط؟ بدأ العديد من التجار في الآونة الأخيرة في البحث عن أفضل تمويل شخصي في السعودية لتوفير خدمة المرابحة. إذا كنت من هؤلاء الناس، فهذه المقالة لك.

فوائد إتاحة البيع بالتقسيط في متجرك


ما هو تمويل المرابحة؟

تعد المرابحة اتفاقية ثلاثية الأطراف تشمل المشتري والتاجر وشركة التمويل، تمكن هذه الاتفاقية التاجر من البيع بالتقسيط.

تبدأ الصفقة بمشتري يرغب في شراء شيء ما بالتقسيط، ثم تقوم الشركة الممولة بشراء السلعة بالسعر الذي يحدده التاجر. بعد ذلك، يقوم مزود الخدمات المالية برفع السعر بمقدار يمثل ربحه، ثم يتم بيع السلعة للمشتري بسعر التكلفة بالإضافة إلى هامش الربح الجديد، موضحًا مقدار السعر الجديد والمدة التي يتعين على المشتري دفعها بالكامل، كذلك والمبلغ الذي يتعين على المشتري دفعه شهريًا.

تساعد المرابحة الجميع في أن يربح شيئ ما. فيربح التاجر من عملية البيع  وتربح شركة التمويل من الأرباح الإضافية ويتعين على المشتري تقسط التكلفة الكلية على مراحل سواء شهريًا أو سنويًا.


بالإضافة إلى ذلك، تتوافق المرابحة مع أحكام الشريعة الإسلامية للأسباب التالية:

  • تتيح لشركة التمويل كسب ربح وليس فائدة، فهي تعد عملية البيع بمثل رأس مال المبيع مع زيادة هامش الربح.
  • تعد المرابحة عملية عادلة ومؤكدة وتتميز بالشفافية لأن المشتري يعرف بالضبط المبلغ الذي دفعته شركة التمويل للتاجر ومقدار الربح الذي تجنيه شركة التمويل والمبلغ الذي يحتاج إلى دفعه شهريًا على أقساط  والمدة التي يجب أن يدفعها قبل إمكانية نقل ملكية البضاعة بالكامل إليه.
  • المرابحة  قائمة على الأصول حيث ترتكز المعاملة على الأجهزة والأثاث وحتى العقارات.
  • كما أنها أخلاقية حيث لا يجوز استخدام مخطط التمويل هذا إلا لشراء شيء لا يضر المجتمع.

تعتبر المرابحة واحدة من أكثر هياكل التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية انتشارًا والأسرع نموًا، حيث نمت بنسبة 38.4٪ في عام 2021 مقارنة بنسبة 16.5٪ بالنسبة لتمويل التوارق و 9.8٪ لتمويل الإجارة. وفقًا لأراب نيوز، بلغت المرابحة 779 مليار ريال سعودي (207.7 مليار دولار) في عام 2021.

فوائد إتاحة خيار البيع بالتقسيط 

يجب على التجار الذين يرغبون في إتاحة المرابحة العمل مع شركات الخدمات المالية التي تقدم مثل هذه الخدمات. فيما يلي بعض المزايا التي تنتظرك عند إتاحة البيع بالتقسيط:

زيادة المبيعات

يمكنك من خلال البيع بالتقسيط زيادة المبيعات وهناك طريقتان محتملتان لذلك.

أولاً، يمكن أن تجعل منتجاتك في متناول جمهور أكبر، حيث من الممكن أن لا يكون لدى العديد من العملاء الأموال اللازمة لإجراء عملية شراء كبيرة مقدمًا، وهذا النقص في الأموال هو السبب في عدم قيام الأشخاص بالتسوق في متجرك. من خلال تقديم خطط السداد بالتقسيط، يمكنك التغلب على هذه العقبة وتنشيط عملية التسويق في متجرك وزيادة إيراداتك.

ثانيًا، يمكن أن تساعدك عملية البيع بالتقسيط من خلال تمويل المرابحة على زيادة حجم عملية الشراء أو على الأقل زيادة عملية الطلب. من المرجح أن يشتري العملاء سلعًا باهظة الثمن إذا كان بإمكانهم تقسيم التكلفة على عدة شهور أو سنوات. وبالتالي، إذا كنت تقدم خطة سداد بالتقسيط، فيمكنك تمكين المشترين لديك من شراء المزيد من البضائغ أو وشراء شيء أغلى ثمناً أو إنفاق المزيد من المال في متجرك.

الوصول لعملاء جدد

كما ذكرنا سابقًا، يمكن لخطة الدفع بالتقسيط توسيع الجمهور المستهدف. بعض العملاء ليس لديهم الأموال في الوقت الحالي أو ليس لديهم أموال كافية لشراء  بضائع باهظة ولكن يمكنهم تقسيط المبلغ على عدة شهور. تمنح خطط السداد بالتقسيط هؤلاء العملاء الفرصة والوسائل مما يؤدي إلى تمكين البيع بالتقسيط من خلال المرابحة مع شركة تمويل شريكة إلى فتح قطاعات السوق التي ربما لم تتمكن من الوصول إليها من قبل.

تحسين تجربة العملاء

يقدر معدل انتشار بطاقات الائتمان في المملكة العربية السعودية بـ 0.3 بطاقة ائتمان لكل شخص. يتوقع موقع ستاتيستا أن يستمر هذا في الزيادة ويصل إلى ذروة جديدة في عام 2028 ومع ذلك، فإنها زيادة بطئية مقارنة بمعدلات انتشار بطاقات الائتمان في البلدان الأخرى. ففي الولايات المتحدة  على سبيل المثال، يقدر موقع ستاتيستا معدل انتشار بطاقات الائتمان بنسبة 62.73٪ في عام 2023.

إن معدل انتشار بطاقات الائتمان المنخفض نسبيًا له آثار على تجربة العميل. هذا يعني عدم امكانية المشترين من استخدام خدمة الائتمان للدفع مقابل شراء بضاعات أو عقارات باهظة الثمن ثم الدفع لشركة بطاقة الائتمان على أقساط. وهنا تأتي أهمية البيع بالتقسيط حيث يمكنك من خلال الشراكة مع شركة تمويل البيع بالتقسيط بالمرابحة وتقديم تسهيلات الدفع بالتقسيط لجميع عملائك، حتى أولئك الذين ليس لديهم بطاقات ائتمان. 




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-